10 كلمات قرآنية ومعانيها
~ عَنِتَ: وقعَ في ضيق وشدة. / أَعنَتَهُ: أوقعَه في شدة وضيق.
[المعجم الرائد]
> ﴿لَقَد جاءَكُم رَسولٌ مِن أَنفُسِكُم عَزيزٌ عَلَيهِ ما عَنِتُّم﴾ [التوبة: ١٢٨]
"لقد جاءكم - يا معشر العرب - رسول من جنسكم، فهو عربي مثلكم، شاقٌّ عليه ما يشقُّ عليكم"
> ﴿وَلَو شاءَ اللَّهُ لَأَعنَتَكُم﴾ [البقرة: ٢٢٠]
"ولو شاء أن يشق عليكم في شأن اليتامى لشقّ عليكم"
[المختصر في التفسير]
[المعجم الرائد]
> ﴿لَقَد جاءَكُم رَسولٌ مِن أَنفُسِكُم عَزيزٌ عَلَيهِ ما عَنِتُّم﴾ [التوبة: ١٢٨]
"لقد جاءكم - يا معشر العرب - رسول من جنسكم، فهو عربي مثلكم، شاقٌّ عليه ما يشقُّ عليكم"
> ﴿وَلَو شاءَ اللَّهُ لَأَعنَتَكُم﴾ [البقرة: ٢٢٠]
"ولو شاء أن يشق عليكم في شأن اليتامى لشقّ عليكم"
[المختصر في التفسير]
■□■□■□■□■□■□■□■
~ أَبسَلَ فلاناً للهلكة: أسلمَهُ لها، عرَّضهُ لها.
[معجم اللغة العربية المعاصرة]
> ﴿وَذَكِّر بِهِ أَن تُبسَلَ نَفسٌ بِما كَسَبَت﴾ [الأنعام: ٧٠]
"وَعِظْ - أيها النبي - الناس بالقرآن حتى لا تُسْلَمَ نفس إلى الهلاك بسبب ما كسبته من سيئات"
> ﴿أُولئِكَ الَّذينَ أُبسِلوا بِما كَسَبوا﴾ [الأنعام: ٧٠]
"أولئك الذين أُسْلِمُوا إلى هلاك أنفسهم بسبب ما ارتكبوه من المعاصي"
[المختصر في التفسير]
[معجم اللغة العربية المعاصرة]
> ﴿وَذَكِّر بِهِ أَن تُبسَلَ نَفسٌ بِما كَسَبَت﴾ [الأنعام: ٧٠]
"وَعِظْ - أيها النبي - الناس بالقرآن حتى لا تُسْلَمَ نفس إلى الهلاك بسبب ما كسبته من سيئات"
> ﴿أُولئِكَ الَّذينَ أُبسِلوا بِما كَسَبوا﴾ [الأنعام: ٧٠]
"أولئك الذين أُسْلِمُوا إلى هلاك أنفسهم بسبب ما ارتكبوه من المعاصي"
[المختصر في التفسير]
■□■□■□■□■□■□■□■
~ فَاءَ: رجعَ.
[معجم الرائد]
> ﴿فَقاتِلُوا الَّتي تَبغي حَتّى تَفيءَ إِلى أَمرِ اللَّهِ فَإِن فاءَت فَأَصلِحوا بَينَهُما بِالعَدلِ وَأَقسِطوا﴾ [الحجرات: ٩]
"فقاتلوا المعتدية حتى ترجع إلى حكم الله، فإن رجعت إلى حكم الله فأصلحوا بينهما بالعدل والإنصاف، واعدلوا في حكمكم بينهما"
[المختصر في التفسير]
■□■□■□■□■□■□■□■
~ سَلَكَ فلاناً الشيءَ، أو سَلَكَ الشيءَ في الشيءِ: أَدخله فيه.
[معجم اللغة العربية المعاصرة]
> ﴿ اسلُك يَدَكَ في جَيبِكَ تَخرُج بَيضاءَ مِن غَيرِ سوءٍ﴾ [القصص: ٣٢]
" أدخل يدك اليمنى في فتحة قميصك مما يلي الرقبة تخرج بيضاء من غير برص."
> ﴿وَمَن يُعرِض عَن ذِكرِ رَبِّهِ يَسلُكهُ عَذابًا صَعَدًا﴾ [الجن: ١٧]
"ومن يُعْرِض عن القرآن، وعما فيه من المواعظ، يدخله ربه عذابًا شاقًّا لا يستطيع تحمّله."
[المختصر في التفسير]
[معجم اللغة العربية المعاصرة]
> ﴿ اسلُك يَدَكَ في جَيبِكَ تَخرُج بَيضاءَ مِن غَيرِ سوءٍ﴾ [القصص: ٣٢]
" أدخل يدك اليمنى في فتحة قميصك مما يلي الرقبة تخرج بيضاء من غير برص."
> ﴿وَمَن يُعرِض عَن ذِكرِ رَبِّهِ يَسلُكهُ عَذابًا صَعَدًا﴾ [الجن: ١٧]
"ومن يُعْرِض عن القرآن، وعما فيه من المواعظ، يدخله ربه عذابًا شاقًّا لا يستطيع تحمّله."
[المختصر في التفسير]
■□■□■□■□■□■□■□■
[معجم اللغة العربية المعاصرة]
> ﴿إِن يَتَّبِعونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِن هُم إِلّا يَخرُصونَ﴾ [يونس: ٦٦]
"لا يتبعون في الحقيقة إلا الشك، وما هم إلا يكذبون في نسبتهم الشركاء إلى الله"
> ﴿قُتِلَ الخَرّاصونَ﴾ [الذاريات: ١٠]
"لعن هؤلاء الكذابون الذين قالوا في القرآن وفي نبيهم ما قالوا."
[المختصر في التفسير]
■□■□■□■□■□■□■□■
~ بَسَرَ: عبسَ، قطَّب وجههُ.
[معجم الرائد]
> ﴿ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ﴾ [المدثر: ٢٢]
"ثم قَطَّب وجهه وكَلَح حين لم يجد ما يطعن به في القرآن."
> ﴿وَوُجوهٌ يَومَئِذٍ باسِرَةٌ﴾ [القيامة: ٢٤]
"ووجوه أهل الكفر والشقاء في ذلك اليوم عابسة."
[المختصر في التفسير]
[معجم الرائد]
> ﴿ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ﴾ [المدثر: ٢٢]
"ثم قَطَّب وجهه وكَلَح حين لم يجد ما يطعن به في القرآن."
> ﴿وَوُجوهٌ يَومَئِذٍ باسِرَةٌ﴾ [القيامة: ٢٤]
"ووجوه أهل الكفر والشقاء في ذلك اليوم عابسة."
[المختصر في التفسير]
■□■□■□■□■□■□■□■
~ دَانَ فلانًا بكذا: جازاه، حكم عليه
[معجم اللغة العربية المعاصرة]
> ﴿أَإِذا مِتنا وَكُنّا تُرابًا وَعِظامًا أَإِنّا لَمَدينونَ﴾ [الصافات: ٥٣]
"أإذا متنا وصرنا ترابًا وعظامًا نخرة أإنا لمبعوثون ومجازون على أعمالنا التي عملناها في الدنيا؟"
> ﴿مالِكِ يَومِ الدّينِ﴾ [الفاتحة: ٤]
"«يوم الدين»: يوم الجزاء والحساب ."
[المختصر في التفسير]
> ﴿أَإِذا مِتنا وَكُنّا تُرابًا وَعِظامًا أَإِنّا لَمَدينونَ﴾ [الصافات: ٥٣]
"أإذا متنا وصرنا ترابًا وعظامًا نخرة أإنا لمبعوثون ومجازون على أعمالنا التي عملناها في الدنيا؟"
> ﴿مالِكِ يَومِ الدّينِ﴾ [الفاتحة: ٤]
"«يوم الدين»: يوم الجزاء والحساب ."
[المختصر في التفسير]
■□■□■□■□■□■□■□■
~ دَعَّ: دفعَ في جفوة وعنف وشدة.
[معجم اللغة العربية المعاصرة]
> ﴿فَذلِكَ الَّذي يَدُعُّ اليَتيمَ﴾ [الماعون: ٢]
"فهو ذلك الذي يدفع اليتيم بغلظة عن حاجته."
> ﴿يَومَ يُدَعّونَ إِلى نارِ جَهَنَّمَ دَعًّا﴾ [الطور: ١٣]
"يوم يُدْفعون بشدّة وعنف إلى نار جهنم دفعًا."
[المختصر في التفسير]
[معجم اللغة العربية المعاصرة]
> ﴿فَذلِكَ الَّذي يَدُعُّ اليَتيمَ﴾ [الماعون: ٢]
"فهو ذلك الذي يدفع اليتيم بغلظة عن حاجته."
> ﴿يَومَ يُدَعّونَ إِلى نارِ جَهَنَّمَ دَعًّا﴾ [الطور: ١٣]
"يوم يُدْفعون بشدّة وعنف إلى نار جهنم دفعًا."
[المختصر في التفسير]
■□■□■□■□■□■□■□■
~ أَخبَتَ: خضع وخشع وتواضع.
[معجم اللغة العربية المعاصرة]
> ﴿فَيُؤمِنوا بِهِ فَتُخبِتَ لَهُ قُلوبُهُم﴾ [الحج: ٥٤]
"فيزدادوا إيمانًا به، فتخضع له قلوبهم وتخشع "
> ﴿وَبَشِّرِ المُخبِتينَ﴾ [الحج: ٣٤]
"وأَخْبِر - أيها الرسول- الخاشعين المخلصين بما يَسرّهم."
[المختصر في التفسير]
[معجم اللغة العربية المعاصرة]
> ﴿فَيُؤمِنوا بِهِ فَتُخبِتَ لَهُ قُلوبُهُم﴾ [الحج: ٥٤]
"فيزدادوا إيمانًا به، فتخضع له قلوبهم وتخشع "
> ﴿وَبَشِّرِ المُخبِتينَ﴾ [الحج: ٣٤]
"وأَخْبِر - أيها الرسول- الخاشعين المخلصين بما يَسرّهم."
[المختصر في التفسير]
■□■□■□■□■□■□■□■
~ غَاضَ الماءُ: قلَّ ونقصَ.
[القاموس المحيط]
> ﴿وَقيلَ يا أَرضُ ابلَعي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقلِعي وَغيضَ الماءُ﴾ [هود: ٤٤]
"وقال الله للأرض بعد نهاية الطوفان: يا أرض، اشربي ما عليك من ماء الطوفان، وقال للسماء: يا سماء أمسكي ولا ترسلي المطر، ونَقَصَ الماء حتى جفت الأرض"
> ﴿اللَّهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ﴾ [الرعد: ٨]
"الله يعلم ما تحمل كل أنثى في بطنها، يعلم كلَّ شيء عنه، ويعلم ما يحصل في الأرحام من نقص وزيادة وصحة واعتلال"
[المختصر في التفسير]
[القاموس المحيط]
> ﴿وَقيلَ يا أَرضُ ابلَعي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقلِعي وَغيضَ الماءُ﴾ [هود: ٤٤]
"وقال الله للأرض بعد نهاية الطوفان: يا أرض، اشربي ما عليك من ماء الطوفان، وقال للسماء: يا سماء أمسكي ولا ترسلي المطر، ونَقَصَ الماء حتى جفت الأرض"
> ﴿اللَّهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ﴾ [الرعد: ٨]
"الله يعلم ما تحمل كل أنثى في بطنها، يعلم كلَّ شيء عنه، ويعلم ما يحصل في الأرحام من نقص وزيادة وصحة واعتلال"
[المختصر في التفسير]