كلمة قرآنية ومعناها (2)

   10 كلمات قرآنية ومعانيها


~ زَهَقَ: تلاشى، ذهبَ واضمحلَّ.

[معجم اللغة العربية المعاصرة]

> ﴿وَقُل جاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ الباطِلُ إِنَّ الباطِلَ كانَ زَهوقًا﴾ [الإسراء: ٨١]
"وقل...: جاء الإسلام، وتحقق ما وعد الله به من نصره، وذهب الشرك والكفر، إن الباطل ذاهب مُتَلاشٍ لا يثبت أمام الحق."

> ﴿بَل نَقذِفُ بِالحَقِّ عَلَى الباطِلِ فَيَدمَغُهُ فَإِذا هُوَ زاهِقٌ﴾ [الأنبياء: ١٨]
"بل نرمي بالحق الذي نوحي به إلى رسولنا على باطل أهل الكفر فَيَدْحَضُه، فإذا باطلهم ذاهب زائل"

[المختصر في التفسير]
 
■□■□■□■□■□■□■□■ 
 
~ خَوَّلَ: أعطى تفضلاً ومنَّة.
[معجم اللغة العربية المعاصرة]

> ﴿وَتَرَكتُم ما خَوَّلناكُم وَراءَ ظُهورِكُم﴾ [الأنعام: ٩٤]
"وتركتم ما أعطيناكم من ذلك خلفكم في الدنيا رغمًا عنكم"  

> ﴿ثُمَّ إِذا خَوَّلناهُ نِعمَةً مِنّا قالَ إِنَّما أوتيتُهُ عَلى عِلمٍ﴾ [الزمر: ٤٩]
"ثم إذا أعطيناه نعمة من صحة أو مال قال الكافر: إنما أعطاني الله ذلك لعلمه بأني أستحقّه"

[المختصر في التفسير]
 
■□■□■□■□■□■□■□■ 
 
~ أَزلَفَ / زَلَفَ: قرَّبَ وقدَّمَ.
[معجم اللغة العربية المعاصرة]

> ﴿ وَأُزلِفَتِ الجَنَّةُ لِلمُتَّقينَ﴾ [الشعراء: ٩٠]
" وقُرِّبت الجنة للمتقين"

> ﴿وَإِنَّ لَهُ عِندَنا لَزُلفى وَحُسنَ مَآبٍ﴾ [ص: ٢٥]
"وإنه عندنا لمن المقربين، وله حُسْن مصير في الآخرة."

 > ﴿فَلَمّا رَأَوهُ زُلفَةً سيئَت وُجوهُ الَّذينَ كَفَروا﴾ [الملك: ٢٧]
"فلما حل بهم الوعد وعاينوا العذاب قريبًا منهم وذلك يوم القيامة تغيرت وجوه الذين كفروا بالله فاسودّت"

[المختصر في التفسير]
 
■□■□■□■□■□■□■□■ 
 
~ صَدَرَ عن المكان: رجعَ، انصرفَ عنه.
[معجم الغني]

> ﴿قالَتا لا نَسقي حَتّى يُصدِرَ الرِّعاءُ﴾ [القصص: ٢٣]
"قالتا له: عادتنا أن نتأنى فلا نسقي حتى ينصرف الرعاة"

> ﴿يَومَئِذٍ يَصدُرُ النّاسُ أَشتاتًا لِيُرَوا أَعمالَهُم﴾ [الزلزلة: ٦]
"في ذلك اليوم العظيم... يخرج الناس من موقف الحساب فِرَقًا ليشاهدوا أعمالهم التي عملوها في الدنيا."

[المختصر في التفسير]
 
 ← ومنه سُمِّي اليوم الرابع من أيام النحر يوم الصَّدَر، لأن الناس يصدرون (يرجعون) فيه عن مكة إلى أماكنهم.
■□■□■□■□■□■□■□■ 
 
~ حَجَرَ: منعَ وحرَّمَ.
[معجم الغني]

> ﴿وَقالوا هذِهِ أَنعامٌ وَحَرثٌ حِجرٌ﴾ [الأنعام: ١٣٨]
"وقال المشركون: هذه أنعام وزروع ممنوعة"

> ﴿وَيَقولونَ حِجرًا مَحجورًا﴾ [الفرقان: ٢٢]
"وتقول لهم الملائكة: حرامًا محرَّمًا عليكم البشرى من الله."

> ﴿وَجَعَلَ بَينَهُما بَرزَخًا وَحِجرًا مَحجورًا﴾ [الفرقان: ٥٣]
"وصيّر بينهما حاجزًا وسترًا ساترًا يمنعهما من التمازُج."

[المختصر في التفسير]
 
 ← ومنه سُمِّي العقل حِجْراً، لأنه يمنع صاحبه عما لا ينبغي. ﴿هَل في ذلِكَ قَسَمٌ لِذي حِجرٍ﴾ [الفجر: ٥]
■□■□■□■□■□■□■□■ 
 
~ زَيَّلَ: فرَّقَ. / تَزَيَّلَ: تباينَ وتفرَّقَ.
[معجم الرائد]

> ﴿ فَزَيَّلنا بَينَهُم﴾ [يونس: ٢٨]
" ففرقنا بين المعبودين والعابدين"

> ﴿لَو تَزَيَّلوا لَعَذَّبنَا الَّذينَ كَفَروا مِنهُم عَذابًا أَليمًا﴾ [الفتح: ٢٥]
"لو تميّز الذين كفروا عن المؤمنين في مكة لعذبنا الذين كفروا بالله وبرسوله عذابًا موجعًا."

[المختصر في التفسير]
 
■□■□■□■□■□■□■□■ 
 
~ جَذَّ: قطعَ أو كسرَ.
[معجم اللغة العربية المعاصرة]

> ﴿فَجَعَلَهُم جُذاذًا إِلّا كَبيرًا لَهُم﴾ [الأنبياء: ٥٨]
"فحطّم إبراهيم أصنامهم حتى صارت قطعًا صغيرة، وأبقى كبيرها"

> ﴿عَطاءً غَيرَ مَجذوذٍ﴾ [هود: ١٠٨]
"إن نعيم الله لأهل الجنة غير مقطوع عنهم."

[المختصر في التفسير]
 
■□■□■□■□■□■□■□■ 
 
~ أَبلَسَ: يئسَ وتحيَّرَ وسكتَ لانقطاع حجته.
[معجم اللغة العربية المعاصرة]

> ﴿وَيَومَ تَقومُ السّاعَةُ يُبلِسُ المُجرِمونَ﴾ [الروم: ١٢]
"ويوم تقوم الساعة ييئَس المجرمون من رحمة الله، وينقطع أملهم فيه؛ لانقطاع حجتهم على الكفر بالله."

> ﴿حَتّى إِذا فَرِحوا بِما أوتوا أَخَذناهُم بَغتَةً فَإِذا هُم مُبلِسونَ﴾ [الأنعام: ٤٤]
 "حتى إذا أصابهم البَطَرُ، واستولى عليهم الإعجاب بما مُتِّعُوا به جاءهم عذابنا فجأة، فإذا هم متحيرون يائسون مما يأملون."

[المختصر في التفسير]
 
■□■□■□■□■□■□■□■ 
 
~ آلَى / اِئتَلَى: أقسمَ وحلفَ.
[المعجم الوسيط]

> ﴿لِلَّذينَ يُؤلونَ مِن نِسائِهِم تَرَبُّصُ أَربَعَةِ أَشهُرٍ﴾ [البقرة: ٢٢٦]
"للذين يحلفون على ترك جماع نسائهم انتظار مدة لا تزيد عن أربعة أشهر، ابتداء من حلفهم، وهو ما يُعرف بالإيلاء"

> ﴿وَلا يَأتَلِ أُولُو الفَضلِ مِنكُم وَالسَّعَةِ أَن يُؤتوا أُولِي القُربى﴾ [النور: ٢٢]
"ولا يحلف أهل الفضل في الدين وأصحاب السعة في المال على ترك إعطاء أقربائهم المحتاجين"

[المختصر في التفسير]
 
■□■□■□■□■□■□■□■
 
~ بَوَّأَهُ المكانَ: أنزلَهُ فيه.
[المعجم الرائد]

> ﴿وَلَقَد بَوَّأنا بَني إِسرائيلَ مُبَوَّأَ صِدقٍ﴾ [يونس: ٩٣]
"ولقد أنزلنا بني إسرائيل منزلًا محمودًا ومكانًا مرضيًّا في بلاد الشام المباركة"

 > ﴿وَالَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِنَ الجَنَّةِ غُرَفًا﴾ [العنكبوت: ٥٨]
"والذين آمنوا بالله وعملوا الأعمال الصالحات التي تقرب إليه لنسكننهم منازل عالية في الجنة"

[المختصر في التفسير]
 
 
■□■□■□■□■□■□■□■
 
أحدث أقدم